جمهورية السودان

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

         جامعة وادي النيل

  كلية العلوم الإسلامية والعربية

        (الدراسات العليا)

    قسم الاقتصاد الإسلامي

 

تعثر سداد الديون في المصارف الإسلامية

(دراسة تطبيقية على المصارف السودانية)

 بحث مقدم  لنيل  درجة  الماجستير  في  الاقتصاد  الإسلامي

 

إعداد الطالب

فضل عبد الكريم محمد

 

إشراف الدكتور

الطيب بشير لحيلح

 

1422هـ – 2001م

 

المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة حجم الديون بالمصارف السودانية والأسباب التي أدت إلى ذلك، ومن أجل تحقيق هذا الهدف استعانت الدراسة بمجموعة من المناهج، هي المنهج التاريخي، الوصــفي، بالإضافة إلى بعض الأدوات البحثية الأخرى مثل الاستبانة، والمقابلة، والوثائق الرسمية، والتقارير والمنشورات الصادرة من بنك السودان باعتباره البنك المركزي .

   طبقت الدراسة الميدانية على عينتين، الأولي موجهه للعملاء الذين عجــزوا عن الســداد، والثانية موجهه لإدارات الاستثمار في المصارف السودانية .

   أسفرت الدراسة عن نتائج عديدة حددت حجم الديون بالجهاز المصرفي ، والأسباب التي أدت إلى ذلك ، وكشفت أن نسبة التعثر بالجهاز المصرفي في السودان تزيد بمقدار سبعة أضعاف النسبة التي حددها بنك السودان للتمويل المتعثر بـ (5%) . كما أسفـرت الدراســـة أن 64% من المصارف العاملة تعاني من هذه المشكلة .

   بينت الدراسة أن هناك أسباباً مباشرة لمشكلة التعثر تنحصر في العملاء من ناحية ، حيث يستخدمون جزءاً من التمويل في غير أغراضه ، والمصارف من ناحية أخرى ، حيث تقدم التمويل في بعض الأحيان بضمانات غير كافية . كما أن هناك أسباباً غير مباشرة ساهمت بنسب متفاوتة في هذه المشكلة هي الظروف الاقتصادية المحيطة بالمشروعات، كالخلل الهيكلي في الاقتصاد والكوارث الطبيعية التي ينتج عنها في الغالب حدوث خسائر في المشروعات الممولة.

 

 

Non Performing Loans In Islamic Banking

Applied On Islamic Banking In Sudan

 

Abstract : This study aims to identify the volume of non performing loans in Islamic banking in Sudan, and their reason .

To achieve this goal the study used number of research methods . These are the historical, the descriptive and in addition to other tools a questionnaires, interviews, official documents and records of Central Bank of Sudan .

In the fieldwork tow types of  sample were used, first for the customers who have taken the loans and were unable to return it back, and second for banks which have provided the finance .

The study produced a number of results , the most important results indicate that non performing loans in Islamic Bank in Sudan was too much than the rate of performing loans which was fixed by Central Bank of Sudan (5%) and also there is 64% from banks involved this problem .

The study show that there are three factors for performance, the first one of the customers who are using some of the finance for the personal needs, the second are banks who are not  taking  a solid guarantee, the last and third one are the natural disastrous like flood, draught. etc.